العين.. نقطة مضيئة في موسم سلبي

26/06/2019

دخل فريق العين موسم (2018 - 2019) بهدف واحد هو الحفاظ على اللقب في خزائنه وعدم السماح لأي منافس بانتزاعه. وفي نهاية الموسم كان اللقب قد انتقل إلى الشارقة وكان الزعيم يكافح لحجز مركز متقدم يضمن له المشاركة في النسخة المقبلة من دوري أبطال آسيا.

كانت البداية مثالية تليق ببطلٍ. حقق الفريق 4 انتصارات متتالية في الدوري حصد خلالها 12 نقطة. سجل لاعبوه 10 أهداف واستقبلت الشباك 3 أهداف فقط. 

أول تعثر كان في الجولة الخامسة بتعادل أمام الفجيرة. وفي الجولة التالية تعرض الفريق للهزيمة الأولى في الموسم أمام الجزيرة بهدفين مقابل هدف. 

نجح العين في استعادة توازنه سريعًا، وحتى نهاية الدور الأول لم يتلّق الفريق إلا هزيمة واحدة أخرى أمام الشارقة، وفاز بست مباريات .

وكان لافتًا في الدور الأول قوة دفاعات الزعيم. اهتزت شباك الفريق 11 مرة فقط خلال الدور الأول. وحافظ على نظافة شباكه في 5 مباريات.

نقطة مضيئة

في ديسمبر كان الزعيم على موعدٍ مع اختبار قوي بعيدًا عن المنافسات المحلية. شارك العين في مونديال الأندية بصفته بطلًا لدوري الخليج العربي.

في الدور الأول، فاز العين على ويلنغتون النيوزيلندي بركلات الترجيح (4-3) بعد مباراة مثيرة، تقدم فيها ويلنغتون بثلاثية نظيفة قبل أن يدرك الزعيم التعادل في الوقت القاتل.

وفي الدور الثاني تفوق على الترجي التونسي بثلاثية نظيفة، وفي نصف النهائي تخطى ريفر بليت بركلات الترجيح بعد نهاية المباراة بالتعادل بهدفين لكل فريق.

وصل العين إلى المباراة النهائية ليصطدم بالعملاق ريال مدريد. وبات العين ثاني فريق عربي يصل إلى نهائي مونديال الأندية بعد الرجاء البيضاوي المغربي.

في النهائي، حاول الزعيم قدر استطاعته وظهر بمستوى جيد لكنّ الميرينغي حسم اللقب لصالحه وفاز (4-1).

تراجع واضح

عاد الفريق إلى المنافسات المحلية لكن بوجه مختلف. التألق في مونديال الأندية لم يدفع الزعيم لتألق مماثل في مسابقة الدوري.

أنهى الفريق تعاقده بالتراضي مع مدربه زوران ماميتش، وخسر خدمات لاعبه المتألق حسين الشحات الذي انتقل إلى الأهلي المصري. 

استقرت الإدارة بعد نحو 20 يومًا من إقالة زوران على الإسباني كارلوس غاريدو ليتولى منصب المدير الفني للفريق. وقبل قدوم جاريدو بأيام كان الزعيم قد تعرض للهزيمة الثالثة هذا الموسم. وكانت هذه الهزيمة قاسية إذ جاءت بثلاثية نظيفة من فريق الظفرة، الذي كان يحاول وقتها الابتعاد عن مراكز الهبوط.

لم تتحسن الأحوال كثيرًا مع المدرب الإسباني. وبعد أن استهل مشواره بفوز على النصر (2-1) بدأت رحلة من النتائج السلبية تخللتها إيجابيات قليلة.

وتعرض الزعيم لهزيمتين قاسيتين على التوالي. خسر من الجزيرة (5-1) في الجولة 19. وخسر من عجمان (4-0) في الجولة 20.

وظهر الفريق بلا أنياب هجومية خاصة في ظل حالة العقم التهديفي التي عانى منها مهاجمه السويدي المخضرم ماركوس بيرغ صاحب الـ25 هدفًا في موسم (2017 - 2018).

كان الفريق يخوض في الوقت نفسه اختبارًا آخر في دوري أبطال آسيا لكنّه أخفق فيه بعدما تذيّل المجموعة الثالثة برصيد نقطتين فقط من 6 مباريات.

وابتعد العين عن الصراع على لقب دوري الخليج العربي مبكرًا. فارق النقاط بينه وبين المتصدر الشارقة وثاني الترتيب شباب الأهلي كان كبيرًا. وكاد الفريق يخرج أيضًا من حسابات التأهل إلى دوري أبطال آسيا لكنّه حقق فوزين متتاليين في الجولتين 24 و25 على فريقي دبا والوصل على الترتيب، ليبقى على آماله حتى الجولة الأخيرة.

خسر الزعيم آخر مبارياته في مسابقة الدوري أمام الوحدة بهدف نظيف، ومع تعثر الجزيرة في الجولة نفسها وهزيمته أمام النصر (3-1) احتل العين المركز الرابع في الترتيب برصيد 46 ليشارك في الجولات التمهيدية لدوري أبطال آسيا في نسخته المقبلة.

وتكشف أرقام الفريق التراجع الكبير في أداء العين خلال النصف الثاني من الموسم. وتكفي الإشارة هنا إلى أن الفريق تلقى 11 هدفًا في مباريات الدور الأول، وتلقى 24 هدفًا في الدور الثاني، ليصل إجمالي الأهداف التي تلقاها إلى 35 هدفًا. وهو صاحب أقوى ثاني دفاع بعد الشارقة الذي تلقى 30 هدفًا.

وسجل لاعبو العين 45 هدفًا فقط، ويأتي الفريق في المركز السادس في قائمة أقوى خط هجوم بالتساوي مع الوصل. وجاء 11 من أهداف الزعيم بعد الدقيقة 75 من المباراة.

ويتصدر ماركوس بيرغ قائمة هدافي الفريق برصيد 10 أهداف فقط، ويأتي خلفه البرازيلي كايو برصيد 7 أهداف.

الصفحة الرئيسية

الأخبار

Jul 22

هجوم دورينا.. الأقوى ليس الأفضل دائمًا

644 هدفًا شهدتها مباريات دوري الخليج العربي خلال الموسم الماض ...

More
Jul 21

ملوك الدفاع في دورينا.. الشباك النظيفة سر التتويج

لأن الهجوم وحده لا يكفي

More
Jul 20

نجوم دروينا.. 14 لاعبًا تألقوا في الموسم الماضي

نختار لاعبًا واحدًا من كل فريق بالمسابقة

More