"المحترفين" تنظم ورشة عمل الطب الرياضي والتغذية والمنشطات

10/02/2019

نظمت لجنة دوري المحترفين صباح السبت الموافق 9 فبراير  الجاري، ورشة عمل الطب الرياضي والتغذية والمنشطات بفندق فيرمونت باب البحر بأبوظبي، بحضور ممثلي أندية أبوظبي من فئة تحت 21 عامًا بهدف زيادة وعي اللاعبين الصغار بأهمية التغذية السليمة والحفاظ على رطوبة الجسم للرياضيين، بالإضافة لفقرة خاصة للتعريف بالمنشطات وتصنيفاتها المختلفة وذلك ضمن برنامج لجنة الدوري المحترفين لتأهيل العاملين في قطاع كرة القدم بمختلف فئاتهم.

استهل الدكتور أمجد جرار، المحاضر في جامعة الإمارات، الجلسة الأولى باستعراض مصادر العناصر الغذائية وتصنيفاتها المختلفة بين المصادر التي تمد الجسم بالطاقة والمصادر التي تحسن من كفاءة استخدام وتخزين الطاقة بالجسم. ثم قدم شرحا عن كيفية تعويض الجسم للسوائل وتصنيف السوائل الرياضية المختلفة، مستدلا بذلك بدراسات وإحصائيات عن تأثير الرطوبة والجفاف على أجسام الرياضيين، بالإضافة إلى نتائج بحث أجري على لاعبي فريق الجزيرة قبل وبعد الحصص التدريبية. وتحدث د. جرار أيضًا عن الطب الرياضي والاستشفاء والإجهاد المشاكل العضلية التي يعاني منها الرياضيون.

وفي الجزء الثاني من الورشة تناولت الدكتورة ريما الحوسني، رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات، قضية المنشطات بداية من التعريف بالمنشطات بشكل عام والوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، ثم استعرضت تأثير المنشطات على الصحة للرجال والنساء، وقائمة المواد المحظورة التي يتم تحديثها سنويًا، بالإضافة لتصنيف المواد المحظورة ما بين مواد محظورة في جميع الأوقات والمواد التي تحظر فقط خلال البطولة، وأخيرًا المواد المحظورة في رياضات معينة خلال البطولة فقط. وأنهت د. الحوسني عرضها بالحديث عن إجراءات الفحص والسحب العشوائي والإعفاء العلاجي أيضًا.

وتأتي ورشة الطب الرياضي دعما لمبادرة "٥٥ دقيقة.. العب أكثر" التي تستهدف رفع دقائق اللعب الفعلي في مسابقات المحترفين من خلال زيادة إنتاجية اللاعبين داخل الملعب عن طريق التغذية السليمة.

هذا وستتواصل فعاليات ورشة الطب الرياضي في الأيام المقبلة في كل من دبي والشارقة لتشمل جميع لاعبي الأندية المحترفة في فئة 21 عاما.

الصفحة الرئيسية

الأخبار

Apr 24

الجولة 22 من دورينا تنطلق اليوم بمباراتين

الإمارات مع شباب الأهلي، والظفرة يستضيف النصر

More
Apr 23

جوائز جديدة تنضم لقائمة جائزة دوري الخليج العربي لموسم 2018-2019

ثلاث جوائز جديدة تنضم إلى القائمة

More
Apr 21

17 مايو.. حفل جائزة دوري الخليج العربي

يتم الإعلان عن آلية التصويت وقائمة المرشحين للجوائز في الأي ...

More